أرشيف

القراصنة الصوماليون يستلمون فدية مقابل الإفراج عن السفينة الأوكرانية

ذكرت الهيئة البحرية الدولية اليوم «ايكوتيرا» أن القراصنة الصوماليين الذين يحتجزون السفينة الاوكرانية المحملة  بدبابات وأسلحة أخرى تسلموا الـ3.5 مليون دولار امريكى التى طلبوها. 

وأوضح بيان أصدرته إيكوتيرا الدولية انه تم دفع الفدية والقراصنة يعدون النقود ويقسمونها على متن السفينة (أم فى فاينا) فى  خليج عدن.

  غير أن مسئولى البحرية قالوا إنه ما زالت توجد العديد من الصعاب التى يجب التعامل معها قبل الافراج عن السفينة الاوكرانية التى  احتجزوها فى شهر سبتمبر وعلى متنها 20 من افراد الطاقم وبضاعة مكونة  من دبابات من طراز (تى – 72) تعود لعهد الاتحاد السوفييتى وأسلحة أخرى.

  وذكرت المنظمة فى نشرتها الاخبارية أن المحادثات انتهت وتم  تسليم الفدية اليوم، ولكن لم تفرج عن السفينة بعد فقد كانت حادثة  فاينا دائما مليئة بالمفاجآت.

وكان المفاوضون ذكروا في نوفمبر الماضي أن الملاك اتفقوا على دفع الفدية  للقراصنة، وكان القراصنة قد طلبوا سابقا الحصول على 35 مليون دولار  امريكى قبل تخفيض المبلغ ال 3.5 مليون دولار أميريكي.

يوجد حوالى 20 شخصا من أفراد الطاقم من أوكرانيا وروسيا ولاتيفا على متن السفينة منذ احتجازها. وقد اشتكت اسر افراد الطاقم الاوكرانى ان ابناءهم محتجزون تحت ظروف فظيعة.

واحتجز القراصنة السفينة فى شهر سبتمبر بينما كانت متوجهة الى  كينيا وعلى متنها دبابات من طراز (تى – 72) روسية الصنع، وذخيرة  ومعدات عسكرية أخرى

وتوجد السفينة (ام فى فاينا) قبالة ساحل الصومال بالقرب من بلدة هوبيو. وهناك تقارير متضاربة عن المكان الذى كان من المقرر ان تتوجه  اليه السفينة والبضاعة.

وأوضحت كينيا انها كانت المقصد التى كانت السفينة متوجهة إليه، ولكن ذكر مسئولون بحريون ودبلوماسيون فى المنطقة انها كانت متوجهة  الى حكومة جنوب السودان.

يذكر ان المياه قبالة ساحل الصومال تعتبر إحدى أخطر المياه فى  العالم. فقد اختطف القراصنة العديد من السفن فى العام الماضى وهاجموا الكثير.

وكانت اكثر الهجمات فى خليج عدن بين اليمن وشمال الصومال، وهو  طريق رئيسى يؤدى الى قناة السويس التى تربط اوروبا وآسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى